العنوان

التصنيف

اسم الكاتب

تاريخ النشر

-
إذا بدأنا من عالم الاجتماع "بورديو" ومفهومه عن الهابيتوس "Habitus" لوجدنا أنّ عملية التنشئة الاجتماعية هي التي تجعل الأفراد ينتمون لمجتمع ما، وأن الممارسات السلوكية عادة للأفراد هي وليدة العادات الاجتماعية، لكنّ هذا لا يعني بالضرورة أننا سنرى نسخًا متشابهة…
نبدأ البحث بمجموعة تساؤلات عامة. ما هي مصادر الإلزام الخلقي؟ فهل يعود مصدر الإلزام للعقل وحده وفق ما قرره الفلاسفة العقليون قديماً وحديثاً؟ أم أنه يعود للفطرة والضمير الفردي كما قرر الفلاسفة الحدسيون؟أم ترىيعود مرجعه إلى ألفة العادات الاجتماعية التي يتأقلم…
تعلمنا من السفسطائيين قديماً أن الإنسان ذات قبل أي شيء آخر، وأن لا حقيقة خارجية إلا ما يراه هذا الإنسان مناسباً لذاته لأنه مركز الوجود؛ فكل نظرة إلى الوجود هي ذاتها منظور الذات لنفسها في هذا الوجود، فتذويت الحقيقة تعني…
الشائع إنسانياً أن الإنسان جسد وروح، مادة وعقل، وأن لكل منهما متطلباتهما التي تتناسب مع طبيعتها البنيوية. نطلق على هذه القسمة تسمية الثنائية الديكارتية نسبة إلى الفرنسي ديكارت، وهناك جدل معاصر يرفض هذه الثنائية ويرى بالوحدة، وأشهر الردود هو كتاب…
توسّعت دائرة الحِجَاج حديثًا وتعدّدت أساليبه، ولعلّ ذلك بسبب تداخله الكبير مع فروع معرفية مختلفة كالفلسفة وعلم النفس والبلاغة واللسانيات، وهذا ما جعل من دراسة تقنياته دراسة متعددة الجوانب وتحتمل زوايا نظر مختلفة، وارتبط الحِجاج بعلم النفس، لأننا في بناء…
الصفحة 1 من 8